الدليل النهائي لكيفية استخدام متجر جوجل بلاي علي الهواتف الذكية

-

يعد متجر جوجل بلاي أحد أكبر وأهم أجزاء نظام Android إنه المتجر الأكبر والأضخم لجميع محتويات التطبيقات والألعاب بالإضافة إلى التبويبات المنفصلة للكتب الإلكترونية والأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى، يعد متجر Play أمرًا مربكًا بعض الشيء للكثير من المستخدمين في بعض الأحيان ولكن يمكنك معرفة كيفية التنقل فيه بسهولة بقليل من المساعدة. فهناك الكثير من الخيارات والإجراءات والأنشطة الأخرى داخل التطبيق لا تقلق رغم ذلك سنقوم بتغطيتها جميعًا بشكل أساسي. إليك كل ما يمكنك القيام به في متجر Google Play.

يرجى ملاحظة أن هناك بعض الإجراءات تبدو أكثر تعقيدًا من غيرها لذلك قد نربطك ببرنامج تعليمي منفصل للأشياء الأطول بهدف توفير دليل حقيقي يساعدك علي كيفية التعامل مع بلاي ستور وإذا كنت تواجه مشكلات في متجر جوجل Play، فإليك أكثر المشكلات شيوعًا وكيفية إصلاحها بالإضافة إلى بعض رموز الخطأ الشائعة وماذا تفعل حيالها.

استخدام متجر جوجل بلاي

ما هو متجر تحميل التطبيقات الرسمي جوجل بلاي؟

جوجل بلاي هو متجر رقمي يحتوي علي العديد من الوسائط المختلفة، يستخدم الأشخاص التطبيق بشكل شائع لتنزيل العديد من التطبيقات والألعاب ومع ذلك أيضا يتوفر متجر جوجل بلاي علي العديد من الكتب و البرامج التلفزيونية و الأفلام وكل شيء تقريباً بصرف النظر عن التطبيقات والألعاب له تطبيقه الخاص حتى تتمكن اختياريًا من تصفح تلك الأقسام.

جوجل بلاي كان في الأصل متجر Android Market وصدر في أكتوبر من عام 2008 وقد تلقى العديد من التحديثات لواجهة الاستخدام على مر السنين إلى جانب محتوى ووظائف إضافية، لقد تم تغيير اسمه إلى متجر Play في مارس 2012 وأصبح الأمر كذلك منذ ذلك الحين.

بينما يرتبط جوجل بلاي بقوة بنظام Android إلا أنه ليس جزءًا من تجربة هذا النظام إنه في الواقع برنامج أو تطبيق إضافي لتجربة Android المحددة من Google، هذا هو السبب في أن متجر Play غير متاح على Android forks مثل Amazon’s Fire OS ناهيك عن أنه من الضروري إلتزام الشركات المصنعة للهواتف بمجموعة معينة من القواعد والسياسات للحصول على تطبيقات Google ويكون متجر Play جزءًا من هذه الحزمة مع العلم أن هناك متاجر تطبيقات بديلة متاحة لنظام Android أيضًا مثل متجر ابك بيور الشهير.

أولاً – الأساسيات

هناك بعض الإعدادات الأساسية مع بعض الضوابط البسيطة، يمنح متجر Play تحكمًا سهلاً في الإشعارات وإعدادات التنزيل وبعض إعدادات الضبط الدقيقة الآخري. سنقدم لك خطوات موجزة حول مكان كل منها وكيفية الوصول إليها.

تغيير إعدادات إشعارات Google Play

  • اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر في الزاوية اليمنى بالأعلى قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق الإعدادات ومن الضغط علي الإشعارات في أعلى القائمة.
  • يمكنك الحصول على (أو رفض) إشعارات بالتحديثات المنتظمة والتحديثات التلقائية والصفقات والعروض الترويجية وعندما تصبح الألعاب المسجلة مسبقًا متاحة. هناك أيضًا إعدادات إشعارات عن الرسوم القادمة أو المشاكل المتعلقة بطرق الدفع و إشعارات عند الانتهاء من تحديث التطبيق.

تغيير إعدادات تنزيل التطبيقات

  • يوجد بالفعل إعدادان للتنزيل كلاهما موجود في نفس المكان. للعودة إليه مرة أخرى اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر وانقر فوق الإعدادات.
  • الخيار الأول هو تفضيل تنزيل التطبيقات . يُستخدم هذا الإعداد عند تنزيل تطبيقات أو ألعاب جديدة من متجر جوجل بلاي، يمكنك ضبطه على أي شبكة أو Wi-Fi فقط ، أو جعله يسألك في كل مرة تقوم فيها بتنزيل شيء جديد.
  • الخيار الثاني هو التحديث التلقائي للتطبيقات يُستخدم هذا الإعداد عندما تحصل تطبيقاتك الحالية على تحديثات من متجر Play نوصي بشدة بالتحديث التلقائي عبر شبكة Wi-Fi فقط لأن ذلك يحدث في الخلفية ولا تراه أبداً. اختياريًا يمكنك أيضًا تعطيل التحديثات التلقائية والتحديث يدويًا إذا كنت تريد ذلك.

الوصول إلى قائمة الرغبات في Google Play وعرضها وتعديلها

  • يمكنك إضافة أي تطبيق أو لعبة أو فيلم أو برنامج تلفزيوني أو كتاب أو أغنية / ألبوم إلى قائمة الرغبات الخاصة بك عن طريق الانتقال إلى صفحة الوسائط هذه والنقر على القائمة المكونة من 3 نقاط في الزاوية اليمنى بالأعلي والنقر على خيار إضافة إلى قائمة الرغبات.
  • يمكنك إزالة أي وسائط من خلال العودة إلى صفحة الوسائط هذه وتكرار العملية باستثناء هذه المرة حدد إزالة من قائمة الرغبات.
  • اعرض قائمة الرغبات الخاصة بك بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية لمتجر Play والنقر على زر القائمة المكون من 3 أسطر والنقر على خيار قائمة الأمنيات، يؤدي النقر على أي شيء في القائمة إلى نقلك إلى صفحة Play Store الخاصة بهذه الوسائط بحيث يمكنك إما تنزيلها أو شرائها أو إزالتها من قائمة الرغبات الخاصة بك.
  • يمكنك أيضًا الانتقال إلى الإعدادات مرة أخرى والنقر فوق تفضيلات Google Play والنقر فوق خيار مسح قائمة الرغبات لإزالة جميع العناصر دفعة واحدة.

تغيير مظهر متجر Google Play الخاص بك

  • هذا أمر سهل جداً اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر وحدد الإعدادات.
  • سوف تجد هناك خيار المظهر في صفحة الإعدادات الرئيسية يجب أن تتضمن خياراتك مظهر فاتح وداكن وحسب ميزة “توفير شحن البطارية” يتغير مظهر النظام من الفاتح إلى الداكن عندما تضع هاتفك في وضع الإضاءة أو الوضع المظلم.

تغيير إعدادات Google Play Protect:

  • اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر وحدد خيار Google Play Protect.
  • انقر فوق رمز عجلة المسننة في الزاوية اليسرى بالأعلي لعرض إعدادات Google Play Protect.
  • بصراحة نحن لا نوصي بإيقاف تشغيل أي خيار نظرًا لأن جميع البيانات التي تم جمعها مجهولة المصدر ويعمل Google Play Protect بشكل أفضل من تطبيقات مكافحة الفيروسات في جميع الحالات تقريبًا ومع ذلك إذا كنت ترغب في تعطيلها يمكنك ذلك.

عرض إعدادات متجر Google Play الأخرى

  • انقر فوق زر القائمة المكون من 3 أسطر وحدد خيار الحساب.
  • توجد في الجزء العلوي أربع علامات تبويب يمكنك التنقل بينها.
  • الأول يتيح لك إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني من Google Play.
  • علامة التبويب الثانية هي طريقة أخرى لاسترداد الرموز الترويجية لبطاقات الهدايا أو التطبيقات والألعاب. يمكنك عرض سجل شراء Google Play الخاص بك في علامة التبويب الثالثة بالإضافة إلى تعيين ميزانية لكل شهر.

كيفية تمكين وتعطيل التطبيقات الفورية

  • التطبيقات الفورية هي ميزة تقوم بتحميل التطبيقات مؤقتًا من روابط الويب والأماكن الأخرى دون تنزيل التطبيق فعليًا حتى تتمكن من تجربتها قبل تنزيلها.
  • اضغط على زر القائمة المكونة من 3 أسطر واضغط على الإعدادات.
  • حدد خيار Google Play Instant وقم بتمكينه على الشاشة التالية، يرجى ملاحظة أن هذا قد يستغرق بعض الوقت لتظهر في الواقع في أشياء مثل عمليات البحث على الويب.

نتمني أن يكون إستطاع هذا الدليل أن يغطي كل الأساسيات، الشيء الآخر الوحيد الذي يمكننا إضافته لهذا الدليل هو حذف سجل البحث الخاص بك والذي يمكنك القيام به عن طريق الدخول إلى الإعدادات والنقر على خيار مسح سجل البحث المحلي . خلاف ذلك ، هذا يغطي كل شيء.

ثانياً – كيفية تسجيل الدخول والخروج من متجر Play

عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى متجر جوجل بلاي يجب أولاً تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك أثناء قيامك بإعداد هاتفك للمرة الأولى ومع ذلك إذا لم تفعل ذلك سابقاً فلا يزال بإمكانك القيام بذلك بطرق أخرى. يعد تسجيل الخروج من حساب جوجل خطوة نادرة لكنها لا تزال قابلة للتنفيذ في بعض الأحيان.

تسجيل الدخول إلى متجر جوجل بلاي (طريقتان)

  • الطريقة الأولى هي فتح تطبيق متجر Play سوف يدرك أنه لم يتم تسجيل دخول أحد وسيطالبك بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك.
  • إذا لم تنجح الخطوة الأولى يمكنك الانتقال إلى إعدادات الهاتف والانتقال إلى الحسابات والنقر فوق خيار إضافة حساب، حدد Google في الصفحة التالية.
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني واضغط على زر التالي وافعل الشيء نفسه مع كلمة المرور الخاصة بك في الصفحة التالية. أخيرًا تعامل مع أي مصادقة ثنائية إذا قمت بتمكين ذلك.

تسجيل الخروج من متجر جوجل بلاي

  • أدخل إلى إعدادات الهاتف وانتقل إلى الحسابات وانقر فوق حساب Google الذي تريد تسجيل الخروج منه.
  • في الصفحة التالية اضغط على زر إزالة الحساب ستظهر نافذة حدد منها تأكيد إزالة الحساب مرة ثانية لإزالة الحساب.

لسوء الحظ ، فإن حساب Google الخاص بك مرتبط بـ بلاي ستور جنبًا إلى جنب مع كل تطبيقات Google الأخرى وبالتالي لا يمكن تسجيل الخروج من متجر Play مع الاحتفاظ بتسجيل الدخول إلى Gmail. هذا أمر إجباري في نظام Android لأن حساب Google الخاص بك يتحكم في كل شيء حتى إذا كان لديك حسابان على Google فسيتم تسجيل دخولهما إلى متجر جوجل بلاي في نفس الوقت والتبديل بينهم.

كيفية استخدام عدة حسابات google play على نفس الجهاز

  • قم بتسجيل الدخول إلى متجر Play كما أوضحنا في الفقرة السابقة ما عليك سوى تكرار العملية لأكبر عدد تريده من حسابات Google.
  • للوصول إلى كل حساب افتح تطبيق Play Store وانقر فوق صورة الملف الشخصي الدائرية على الجانب الأيسر من شريط البحث في الأعلى.
  • سوف تفتح نافذة جديدة بها جميع حسابات Google الخاصة بك. حدد الحساب الذي تريد التبديل إليه.
  • الطريقة القديمة في حالة تعثرك في إصدار قديم من متجر جوجل بلاي فإليك الطريقة التي تم إجراؤها مسبقًا اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر في الزاوية اليمنى العليا من هناك ، انقر فوق السهم لأسفل الموجود على يمين اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني تظهر قائمة منسدلة بجميع حساباتك. اضغط على الحساب الذي تريد تبديله.

باستخدام البرنامج التعليمي المذكورة أعلاه يمكنك تسجيل الدخول وتسجيل الخروج وتسجيل الدخول بحسابات متعددة على متجر Play.

ثالثاً – كيفية تثبيت وتحديث التطبيقات على متجر Play

النشاط الأكثر شيوعًا هو تنزيل أو تثبيت التطبيقات والألعاب هذا مطلب بسيط إلى حد ما حيث يمكنك العثور على التطبيقات والألعاب في كل مكان.

كيفية تثبيت التطبيقات أو الألعاب على Google Play

  • ابحث عن التطبيق أو اللعبة التي تريدها من خلال مربع البحث الموجود بأعلى واجهة التطبيق أو استخدام قسم الفئات أو باستخدام محرك توصيات Google ومن ثم انقر فوق التطبيق الذي تريده بمجرد العثور عليه.
  • انقر فوق زر التثبيت سيقوم متجر Play الآن بتنزيل التطبيق أو اللعبة وتثبيته تلقائيًا.
  • ملاحظة: إذا لم يكن التطبيق أو اللعبة مجانية فسيتعين عليك دفع ثمنها قبل أن تتمكن من تنزيلها ما عليك سوى النقر على زر السعر وسيأخذك جوجل بلاي خلال العملية خطوة بخطوة، ستحتاج فقط إلى إضافة طريقة دفع إذا لم تفعل ذلك من قبل.

قم بتحديث تطبيقاتك وألعابك على Google Play

  • انقر فوق زر القائمة المكون من 3 أسطر في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة في الصفحة الرئيسية لمتجر Play.
  • حدد خيار تطبيقاتي وألعابي.
  • يجب أن ترى قائمة بجميع تطبيقاتك وألعابك، يمكنك تحديث التطبيقات الفردية بالنقر فوق الزر تحديث بجوار اسم أي تطبيق أو تحديث كل شيء باستخدام الزر تحديث الكل في أعلى القائمة.

كيفية إلغاء التسجيل من الألعاب والأحداث القادمة والبرامج التجريبية

  • اضغط على زر القائمة المكون من 3 أسطر ثم على الإعدادات.
  • حدد تفضيلات متجر بلاي.
  • من هناك يمكنك إلغاء التسجيل في البرامج التجريبية والأحداث القادمة وإلغاء التسجيلات المسبقة من الألعاب التي لم يتم طرحها.

رابعاً – إضافة طرق الدفع وبطاقات الهدايا من متجر Google Play وإزالتها

بالطبع إذا كنت ترغب في أي وقت في شراء أشياء من متجر جوجل Play فستحتاج في النهاية إلى إضافة طريقة للدفع مقابل شراء الأشياء. لحسن الحظ هذا ليس صعبًا جدًا.

كيفية إضافة طريقة دفع إلى Google Play

  • انقر فوق زر القائمة المكون من 3 أسطر لفتح القائمة الجانبية، انقر فوق خيار طرق الدفع.
  • قم بالتمرير لأسفل إلى قسم إضافة طريقة الدفع في القائمة.
  • يمكن أن يختلف عدد الخيارات هنا حسب البلد ونوع الهاتف المستخدم وعوامل أخرى ومع ذلك يجب أن تكون لديك القدرة على إضافة بطاقة ائتمان أو خصم واسترداد بطاقة هدايا وإضافة حساب Paypal وشراء رصيد Google Play.
  • حدد الخيار الذي تريده واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإنهاء العملية.

كيفية إزالة طريقة الدفع من Google play

  • انقر على زر القائمة المكون من 3 أسطر لفتح القائمة الجانبية وانقر على خيار طرق الدفع.
  • قم بالتمرير لأسفل وحدد خيار المزيد من إعدادات الدفع.
  • سيفتح متصفح ويب لعرض طرق الدفع الخاصة بك في Google Pay (يستخدم جوجل بلاي Google Pay).
  • ابحث عن طريقة الدفع التي تريد حذفها واضغط على زر إزالة، يجب أن يؤدي ذلك إلى إزالة البطاقة من حسابك.

كيفية استرداد بطاقة هدايا Google Play

  • اتبع الخطوات المذكورة أعلاه لإضافة طريقة دفع، ضمن قسم إضافة طريقة دفع هناك خيار لاسترداد بطاقة هدايا.
  • أدخل الرمز الموجود في الجزء الخلفي من بطاقة الهدايا لإضافة بطاقة الهدايا إلى رصيدك في متجر Play.
  • يرجى ملاحظة أنه يمكنك استخدام بطاقات هدايا Google Play لأي شيء في متجر Play باستثناء الاشتراكات.

كيفية التحقق من رصيدك في Google Play

  • الطريقة الأولى (والأسهل) هي النقر على زر القائمة المكون من 3 أسطر ثم التمرير لأسفل لرؤية خيار الاسترداد.
  • الخيار الثاني هو النقر فوق زر القائمة المكون من 3 أسطر وتحديد خيار طرق الدفع.
  • يتم إدراج رصيدك في جوجل بلاي من بطاقات الهدايا ومكافآت Google Opinion وما إلى ذلك في أعلى قائمة طرق الدفع.

طلب المصادقة على المشتريات

  • اضغط على القائمة المكونة من 3 أسطر كالمعتاد وأدخل إلى الإعدادات.
  • ابحث عن خيار طلب المصادقة لعمليات الشراء واضغط عليه.
  • الخيار “أبدا” يجعلك لست مضطرا ابدا لإدخال كلمة مرور لشراء المحتوى من سوق Play إنه الخيار الأقل أمانًا.
  • خيار “كل 30 دقيقة” سوف يتيح لك تحميل وشراء الاشياء بدون كلمة مرور لمدة 30 دقيقة بعد إجراء عملية الشراء الأولى، هذا خيار أمني لائق بشكل معقول.
  • أخيرًا خيار “لجميع عمليات الشراء من خلال Google Play على هذا الجهاز” طلب كلمة مرور في أي وقت تحاول فيه إنفاق الأموال في شراء أي شيء من المتجر، هذا هو الشيء الذي نوصي به للجميع خاصة للآباء الذين يسمحون لأطفالهم باستخدام هواتفهم للعب ألعاب الهاتف المحمول.

باستخدام هذه الفقرات التعليمية يجب أن تكون قادرًا على إضافة طرق الدفع الدائمة وإزالتها بسهولة بالإضافة إلى إضافة أرصدة بطاقات الهدايا إلى حساب Play Store الخاص بك.